الدورة الرابعة
الأردن
إبراهيم القرالة
السحابة التقنية

مجموعة من الحلول والأدوات التقنية الموجهة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة والصغيرة تحديداً في جنوب الأردن وبقية محافظات المملكة.

الدورة الرابعة
الأردن
حمزة أرسبي
اتحاد المعرفة

يهدف المشروع الى المساهمة في تطوير التعليم في الاردن من خلال توجيه طلبة المدارس من عمر 4 الى 17 سنة لاستخدام العلوم في تطوير مجتمعاتهم وحل المشاكل التي تواجهها.

الدورة الرابعة
الأردن
سراج حدادين
سراج لتنمية الموارد البشرية

دعم الفتيات والسيدات في المجتمع من خلال تدريبهن على إعادة استخدام الأخشاب والأثاث وتصنيعه ودمجه مع الأقمشة والألبسة المستخدمة وبيعها في السوق المحلي مما يساهم في تحسين المستوى الاقتصادي لهن.

الدورة الرابعة
الأردن
ايهاب العاصي
مشكل

تشغيل ربات البيوت والمساهمة في تقليل نسبة الفقر والبطالة في المجتمع من فئة الإناث، ويقدم خدمات التسويق للسيدات في المناطق المهمشة.

الدورة الثالثة
الأردن
أمير شحادة
جمعية يارا

إشراك المواطنين في خلق عالم تتاح فيه الفرصة لكل شخص ليمارس قدراته وإمكانياته هو هدف جمعية يارا الشبابية للتوعية والواقعية.

الدورة الثالثة
الأردن
نداء خروب
رحلة إلى الابتكار

في إشارة منها إلى محدودية الموارد الطبيعية في البلاد وتزايد عدد السكان الشباب الباحثين عن سبل العيش، تؤكد نداء خروب قولها: خلق المزيد من رواد الأعمال الشباب في الأردن ليس خياراً، بل ضرورة.

الدورة الثالثة
الأردن
سعيد ابو الحسن
متطوعو شباب اربد

في مسعى منه إلى مضاعفة مواهب ومساهمات الشباب المقيمين في المدينة، أسس سعيد أبو الحسن متطوعي شباب إربد.

الدورة الثانية
الأردن
احمد الداهود
مشروع الوفاء من أجل شباب ذوي الاحتياجات الخاصة

من خلال مشروع الوفاء، يستطيع ذوي الاحتياجات الخاصة في منطقة الرمثا الحصول على دورات تدريبية في المهارات الشخصية، فضلاً عن المهارات التقنية مثل معرفة استخدام الحاسوب.

الدورة الثانية
الأردن
عبدالرزاق المحتسب
مبادرة من أجلك أنت التعليمية

حشد عبد الرزاق أقرانه كمتطوعين وأطلق مبادرة "لأجلك أنت" في عام 2009. وقد حصل شباب الريف خلال هذه المبادرة على التعليم والرعاية الصحية وفرص العمل الحر مع تبادل الخبرات من أقرانهم في المدن والأرياف.

الدورة الأولى
الأردن
ربيع زريقات
ذكرى

تهدف مبادرة ذكرى إلى تعزيز روح المساواة بين جميع المواطنين من خلال تيسير التواصل والتعاون الثقافي بين مختلف فئات المجتمع وصولاً إلى تحسين ظروفهم المعيشية.

الدورة الثانية
الأردن
كامل الاسمر
نخوة

تسعى شبكة "نخوة" إلى المساهمة في نشر ثقافة العطاء في جميع أنحاء العالم العربي.

الدورة الثانية
الأردن
نسيبة المومني
مشروع الياسمين

تقوم النساء المهمشات، معظمهن مطلقات أو أرامل، من خلال المشروع بإعادة إحياء زراعة الأعشاب الطبية والعطرية. حيث يتعلمن كيفية زراعة وتجفيف وتعبئة وتسويق منتجات الأعشاب.

الدورة الأولى
الأردن
روان ابو الفيلات
رنين: المكتبة السمعية للأطفال

توفير خدمة الاستماع إلى القصص للأطفال ما بين سن 5 إلى 16 سنة بحيث تعمل على تطوير مهارات الاستماع وتقوية اللغة العربية لدى هؤلاء الأطفال.

الدورة الأولى
فلسطين
لانا حجازي
سوقتل

تعبّر كلمة "Souktel" عن "سوق الهواتف"، وهي خدمة بحث عن العمل عبر الهواتف الخلوي. من خلال الخدمة، يكتب الباحثون عن عمل سير ذاتية قصيرة تضم معلومات أساسية عن مهاراتهم وموقعهم.

الدورة الثانية
فلسطين
فداء ابو تركي
مشروع إرادة - بناء مشاريع اقتصادية صغيرة مدرة للدخل للمرأة الريفية في فلسطين

تحقيقاً لهدفها الرامي إلى مساعدة المرأة الريفية في ضواحي الخليل للحصول على دخل ثابت، قامت فداء بإطلاق مشروع يزود المرأة الريفية في فلسطين بما يلزم من منح بهدف البدء ببناء مشاريع اقتصادية صغيرة مدرة للدخل.

الدورة الثانية
فلسطين
ليندا عبادي
مركز علاج الاطفال ذوي صعوبات في النطق والتعلم

أطلقت ليندا عام 2009 مشروع علاج الأطفال من ذوي صعوبات النطق والتعلم، وذلك من خلال جمعية عرابة، وهي منظمة محلية غير حكومية تهدف إلى علاج الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في النطق وصعوبات في اللغة.

الدورة الثالثة
فلسطين
ناديا عروري
أنا أقدر على الحركة

بالنسبة لنادية عاروري، الرقص أداة قوية لمواجهة التحديات الاجتماعية المعقدة، بما في ذلك انخفاض احترام الذات والاغتراب والصدمة العاطفية.

الدورة الرابعة
فلسطين
سائد كرزون
بتعرف انو

منصة ديجيتال تفاعلية تكنوميديا، وتطبيق للهواتف الذكية يجمعان بين صنّاع القرار والمواطنين والنشطاء والإعلاميين، لنشر ثقافة المساءلة المجتمعية والشفافية والحق في الحصول على المعلومات البسيطة والمعقدة

الدورة الرابعة
فلسطين
أيمن عرندي
نشر الوعي عن حالة التوحد

يقدم المشروع خدمات العلاج النفسي للأطفال الذين يعانوا من ضعف مهارات التواصل والاضطرابات النفسية.

الدورة الرابعة
مصر
أماني الطوخي
خطوة نحو مناهضة الفقر

تسعى المبادرة الى المساهمة في الحد من الفقر من خلال انشاء نظام مستدام للتمويل الأصغر لتلبية احتياجات الادخار والائتمان للفقراء ،من خلال تقديم خدمات مالية لهم لاستخدامها في نمو مواردهم وتطوير مهاراتهم.

الدورة الرابعة
مصر
احمد الهواري
بشكاتب

يهدف المشروع الى انشاء شبكة من وسائل الإعلام المجتمعية في المناطق المهمشة تدار بالكامل من قبل الشباب، حيث تعمل الشبكة من خلال بوابة على الانترنت لنشر المحتوى المحلي.

الدورة الثالثة
مصر
أحمد العوضي
مبادرة أنا الوزير

أحمد هو خريج كلية الطب ويدرّس في جامعة الأزهر. أسس مبادرة "أنا وزير" لتمكين الناشطين الشباب بأدوات تحليل السياسات لتحقيق أفكارهم من أجل التغيير دون تعريض الحياة للخطر.

الدورة الثالثة
مصر
هيثم شومان
Dinner in the Dark

تعاون هيثم مع أعضاء الجمعية المصرية لطلاب الطب لرفع الوعي باحتياجات ومواهب حوالي 800,000 كفيف مصري.

الدورة الثالثة
مصر
ياسمين هلال
علمني

أدركت ياسمين، التي تدربت كمهندسة، حينما التقت برجل يستعطي في الشارع غير قادر على إلحاق بناته بالمدرسة أن عليها أن تصب تركيزها على العدد المتزايد من الأطفال المصريين المحرومين من التعليم الأساسي.

الدورة الثانية
مصر
محمود عبداللطيف
مركز الطفل العامل ومجتمعه المحلي

يسعى المركز الذي تم تأسيسه في منطقة الجيزة، في مجتمع تسود فيه عمالة الأطفال، إلى معالجة ثلاثة تحديات: الجهل والفقر والافتقار إلى المهارات الأساسية في الحياة.

الدورة الثانية
مصر
هاني أمين
مؤسسة عالم أفضل

تعمل مبادرة "عالم أفضل" المكونة من شباب متطوعين مصريين وأجانب على تشغيل خمس برامج مكملة لبعضها البعض. وتعمل هذه البرامج بداية بالتأثير على الفرد لتسعى في النهاية الى التأثير على المجتمع بأكمله.

الدورة الأولى
مصر
رغدة الابراشي
جمعية علشانك يا بلدي للتنمية المستديمة

اليوم، كمؤسس ورئيس جمعية على شانك يا بلدي للتنمية المستدامة، تغذي رغدة روح التطوع بين صفوف الشباب المصري، وتعزز في الوقت نفسه نماذج تنمية مستدامة.

الدورة الأولى
مصر
معتز جندية
جمعية حياة بلا مدخنين

رسالة بسيطة ولكنها قوية تدفع معتز جندية: "لا تدخن". ففي طفولته، كان معتز قلقاً إزاء ميل والده لتدخين السجائر. أما وهو مراهق، كان يشاهد أقرانه يتعرضون بشكل متزايد لإغراء التدخين.

الدورة الأولى
لبنان
بيار ضاهر
كرافت

في عام 2008، شغل بيار منصب وزير البيئة في حكومة الظل للشباب اللبنانية. وفي هذا الدور، تصور مشروع كرافت، وهي مبادرة يقودها الشباب تسعى لتشجيع الشركات على استخدام الورق المعاد تدويره وتوفر التدريب والأدوات اللازمة للقيام بذلك.

الدورة الأولى
لبنان
يوركي تيروز
عطاء بلا حدود

أدرك يوركي نقص الدم في لبنان عندما احتاج أحد أصدقائه المقربين إلى نقل الدم ولم يتمكن المستشفى الذي أدخل فيه من تأمين فصيلة الدم الصحيحة.

الدورة الثانية
لبنان
عفيف طبش
اندية أي سيرف

يهدف المشروع إلى توحيد الشباب اللبناني من خلال تعزيز ثقافة العمل التطوعي لديهم. ويدخل في صميم عمله أيضاً تعزيز قيم المحبة وتقبل الآخرين والاحترام المتبادل.

الدورة الثالثة
لبنان
زينة صعب
شبكة نوايا

من خلال منصة شبكة نوايا على الإنترنت، يتمكن الشباب من عرض فيديوهات قصيرة عن طموحاتهم وأحلامهم بحيث يستطيع مستخدمي الموقع التعليق والتفاعل معهم ، وتتضمن التدريب وبناء المهارات.

الدورة الرابعة
لبنان
مايا ترو
SOUPer Meals on Wheels

جمع الطعام من المطاعم والفنادق من قبل متطوعين يتم تدريبهم على عملية جمع الطعام وحفظه بشكل آمن ونظيف، ومن ثم تقديمه على شكل وجبات للفقراء والمحتاجينمن كبار السن والايتام.

الدورة الأولى
السودان
عبدالكريم بدري
القفازات الناطقة: لغة الإشارة العربية للصم

بدأ عبدالكريم بدري أثناء دراسته الهندسة في جامعة الخرطوم البحث عن سبل لوضع تعليمه في العمل لإحداث فرق في حياة الناس.

الدورة الثالثة
السودان
مازن خليل
Sudamed

بعد مشاهدته الفوضى والارتباك الذي عانى منهما الجمهور بالحصول على خدمات الرعاية الصحية الأساسية في السودان، تولدت لدى مازن خليل فكرة إنشاء قاعدة بيانات شاملة للموارد الطبية التي يحتاجها المرضى.

الدورة الأولى
الصومال
عبد الناصر نور
منظمة الشباب الصومالي للسلام والتنمية

يؤمن عبد الناصر أن تحقيق السلام مستحيل في الصومال ما لم تتوفر للناس احتياجاتهم الأساسية. ويقول بهذا الخصوص: نسعى إلى معالجة المشكلة من جذورها، ألا وهي الجهل والفقر.

الدورة الأولى
الكويت
نادية القديري
مركز لوذان لإنجازات الشباب

لاحظت نادية أن الشباب الكويتي يحتاج لمزيد من الدعم ليستغل طاقاته ويكون عنصراً فعالاً في مجتمعه. وتقوم فكرة المشروع على توفير فرص للعمل التطوعي والتدريب على المهارات اللازمة لسوق العمل والأنشطة المحفزة للإبداع.

الدورة الثانية
اليمن
بديع المخلافي
جمعية الآمال الاجتماعية التنموية

شارك بديع في عام 2007 في تأسيس المشاركة الحقوقية للشباب المهمشين من فئة الأخدام ومناصرة قضاياهم، وهو مشروع يهدف إلى تعريف شباب الأخدام عن حقوقهم وكيفية الحصول على الخدمات الأساسية.

الدورة الثالثة
اليمن
أماني قباطي
منظمة التمكين السياسي للشباب اليمني

نشأت وترعرعت أماني في مدينة تعز، ثالث أكبر مدينة في اليمن، حيث عملت بلا كلل من أجل تعزيز أصوات ودور الشباب في عملية صنع القرار.

الدورة الرابعة
السعودية
ديانا ريان
كيس شيك

مشروع أعمال اجتماعي يبتكر منتجات عصرية من مخلفات أكياس النايلون بأيدي موهوبات مُهمّشات في منطقة الشرق الأوسط من أجل تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

تواصل معنا


فريق العمل دائماً بخدمتكم