الدورة الثانية
الأردن
نسيبة المومني
مشروع الياسمين

تنبثق الأفكار الإبداعية في بعض الأحيان من العادات والتقاليد التي اتبعها الناس في الماضي، ومن أجل القضاء على البطالة وتحسين حياة المرأة الريفية في منطقة عجلون في شمال الأردن، قامت نسيبة المومني بإطلاق مشروع الياسمين في العام،  2008  ومن خلال هذا المشروع، تقوم نساء المنطقة المهمشات، سواء كن مطلقات أو أرامل، بإعادة إحياء زراعة النباتات الطبية والعطرية والعضوية في منطقة عجلون.

حافظت نسيبة، والتي نشأت في عائلة مكونة من 14 فرداً، على اتصال وثيق مع الطبيعة، إذ كانت في فترة طفولتها تمضي أوقاتاً كثيرة في الحقول والغابات المحيطة ببيتها، وتتذكر نسيبة قائلة، “كنت أختلف بطريقة تفكيري عن غيري في صغري. كنت أحس برغبة شديدة في إحداث تغيير ما”.

نجحت نسيبة بتحقيق حلمها من خلال عقد شراكة مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة الزراعة، والذين قاموا بدورهم بتوفير ما يلزم لإنشاء أربعة بيوت بلاستيكية منخفضة الكلفة، واليوم تطبق نشاطات المشروع على قطعة أرض مملوكة من قبل الدولة.

وتتعلم النساء من خلال هذا المشروع كيفية زراعة وتجفيف وتغليف وتسويق المنتجات العشبية. وتتحدث نسيبة بحماس عن الخصائص العلاجية للأعشاب كالميرمية والنعناع والزعتر والحصلبان، والتي يمكن أن تستخدم لتنظيم عملية الهضم وعلاج نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي . وبالرغم من

استيراد هذه الأعشاب من بلدان أخرى منذ فترة طويلة، إلا أن نسيبة تأمل بأن ينجح مشروع الياسمين يوماً بتصدير هذه الأعشاب للخارج وتقوم النساء أيضاً، بالإضافة إلى الأعشاب المجففة، بصنع الصابون من زيت الزيتون ومن ثم بيعه في العاصمة عمان.

ويصل عدد المستفيدات من مشروع الياسمين إلى 51 إمرأة معظمهن لم يكملن تعليمهن الثانوي، وبالتالي لم يكن لهن مصدر دخل شخصي،والآن، نجح معظمهن بتوفير دخل مناسب لهن، من خلال الحصص التي يمتلكنها في جمعية الكفاح التعاونية، المؤسسة الأم لمشروع الياسمين والتي ترأسها نسبية أيضاً.

وتحصل النساء الأخريات على دخل شهري يصل إلى 40 دينار )ما يعادل 55 دولار(، عن طريق زراعة الأعشاب في المكان المخصص لها أو في الحدائق المنزلية.

تتحدث نسيبة قائلة: “أتطلع إلى إحداث تغيير في مجتمعي و أرغب في تغيير حياة النساء من خلال مساعدتهن على إنشاء عمل خاص بهن ، وتطمح نسيبة إلى توسيع مشروع الياسمين عن طريق زيادة أعداد النساء وزراعة المزيد من الأراضي بغية تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.

تواصل معنا


فريق العمل دائماً بخدمتكم