الدورة الثالثة
الأردن
سعيد ابو الحسن
متطوعو شباب اربد

تعتبر إربد ثاني أكبر مدينة في الأردن، كما أنها مركز للجامعات حيث يتواجد فيها أكثر من 70,000 طالب وطالبة ، وفي إطار سعيه إلى تحقيق أقصى استفادة من مواهب ومساهمات الشباب المقيمين في المدينة، قام سعيد أبو الحسن بتأسيس مجموعة "متطوعو شباب إربد" ، وكما يقول سعيد : الشباب في إربد لديهم الكثير من الطاقة، ويرغبون في إنجاز شيء في حياتهم، ونحن بدورنا نوفر لهم قنوات لتمكنهم من ذلك.

في العام الماضي، تمكنت المجموعة المكونة من 70 عضواً من حشد تأييد 1000 متطوع لتنفيذ مشاريع مجتمعية تعود بفائدتها على 20,000 شخص، وتتنوع هذه المشاريع من الفعاليات الثقافية المختلفة الى حملات النظافة الاسبوعية على مستوى المجتمعات المحلية ، وكذلك انشطة الحياة الصحية وتوفير الخدمات الموجهة خصيصا الى الايتام والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة .

وتقدم مجموعة "متطوعو شباب اربد" في مقرها  الخاص  خدمات تدريب على تقييم إحتياجات المجتمع المحلي، وتخطيط المشاريع، والإدارة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة، ويتعلم الشباب المشاركون العمل الجماعي، والتواصل، ومهارات القيادة التي يمكن استخدامها في وقت لاحق من حياتهم المهنية.

وتستفيد هذه المنظمة من خبرات سعيد المهنية كمصمم  جرافيكي، حيث تعرض تصاميمه على اللافتات والقمصان والمواد الترويجية الأخرى، وشعار هذه المجموعة هو"مدينة واحدة، عائلة واحدة"، وهو يعزز رسالة الوحدة والتناغم بين السكان.

والآن، بعدما كان الطلاب الأجانب في إربد يشعرون بالتهميش في الماضي، أصبحوا يجدون طرقاً جديدة للاحتفال بثقافتهم المتنوعة.

واستشراقا للمستقبل، يخطط سعيد لتعميم نموذج مجموعة “متطوعو شباب إربد” في أربع مدن أردنية أخرى ، بالإضافة الى تنفيذها خارج الاردن ، في ليبيا ، الكويت ، واليمن ، وذلك بالتعاون مع بعض الطلاب الاجانب .

لمعرفة المزيد يرجى زيارة الصفحة الالكترونية

www.facebook.com/irbid.youth.volunteers

تواصل معنا


فريق العمل دائماً بخدمتكم