الدورة الأولى
الصومال
عبد الناصر نور
منظمة الشباب الصومالي للسلام والتنمية
>اندلعت الحرب في الصومال حين كان عبد الناصر ابن 8 أعوام، وهو اليوم ابن 29 عاماً ولا زالت النزاعات مستمرة في الصومال، فيما يعيش قرابة مليونا صومالي اليوم في ظروف إنسانية مأساوية ونقص حاد في أبسط الاحتياجات الغذائية.

وانطلاقاً من إيمانه بأن الشباب هم عماد التغيير، قام عبد الناصر عام 2004 بإنشاء منظمة وطنية غير ربحية هي "منظمة الشباب الصومالي للسلام والتنمية". إذ يؤمن عبد الناصر أن تحقيق السلام مستحيل في الصومال ما لم تتوفر للناس احتياجاتهم الأساسية من طعام وماء وظروف صحية إنسانية. ويقول بهذا الخصوص:  نسعى إلى معالجة المشكلة من جذورها، ألا وهي الجهل والفقر، ومن هنا فإننا نركز في تقديم خدماتنا على الفئات المهمشة والأكثر فقراً في البلاد .

وقد تمكّنت المنظمة من تنفيذ ما يزيد على 12 مشروعاً حتى يومنا هذا وبدعم من عدة جهات منها: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  undp والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ( USAID ) ومنظمة care والمجلس النرويجي لشؤون اللاجئين والمجلس الدنماركي لشؤون اللاجئين ومنظمة الإغاثة الإسلامية والصندوق القومي للديمقراطية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن بين برامج المنظمة توفير مضخات مياه ل 72 عائلة من المزارعين في منطقة حيران بما يمكّنهم من ري محاصيلهم وزيادة إنتاجها، حيث زاد دخلهم وقلّت معاناتهم ومشاكلهم بشكل كبير

. أما الشباب من ذوي الأسبقيات فقد تمكنوا اليوم بفضل المنظمة ومشاريعها من إيجاد عمل يوفر لهم دخلاً مستمراً. ، وتعمل المنظمة على دمج الشباب في مشاريعها وبرامجها الرامية لتطوير وتحسين الأوضاع الصحية والنظافة والمواصلات.

وفي عام 2008 ، استفادت أكثر من 1800 عائلة من برامج المنظمة بشكل مباشر إضافة إلى آلاف الأشخاص الذين استفادوا منها بشكل غير مباشر. وعلى الرغم من كل التحديات والصعوبات التي تواجه الصومال، فإن عبد الناصر ثابت على إيمانه وأمله بالمستقبل.

 

ويلخّص عبد الناصر رؤيته بقوله: أحلم بصومال ينعم بالسلام وبمستقبل ديمقراطي، وهذا الحلم يدفعني للاستمرار فيما أقوم به، بغض النظر عن أية صعوبات وتحديات تواجهها الصومال. فالنجاح الذي حققنا من خلاله التغيير الإيجابي في المجتمع أمدّني بالأمل والإيمان بأننا قادرون على أن نحقق أهدافنا وأن نبني الوطن".

 

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:

www.sypd.org

تواصل معنا


فريق العمل دائماً بخدمتكم