الدورة الأولى
الأردن
ربيع زريقات
ذكرى

بدأت قصة ربيع زريقات برحلة قام بها عام 2007 إلى جنوب الأردن حيث زار منطقة غور المزرعة القروية التي عانى سكانها  من ظروف معيشية صعبة.، وقد تركت هذه الزيارة أثراً بالغاً في نفس ربيع فقام بمبادرة خيرية تهدف إلى جمع التبرعات من الملابس وتوزيعها على المحتاجين.

 

لكن سرعان ما أدرك ربيع"أن ما يحتاجه الناس ليس الثياب فقط، بل يحتاجون إلى فرص حقيقية لاكتشاف ما لديهم من قدرات وتعزيز ثقتهم بهذه القدرات لاستغلالها بالشكل الذي يرتقي بحياتهم وظروف معيشتهم " ،  ومن هنا، وسعياً لتحقيق هذه الغاية، أطلق ربيع زريقات مبادرة "ذكرى"، والتي تهدف إلى تعزيز روح المساواة بين جميع المواطنين من خلال تيسير التواصل والتعاون الثقافي بين مختلف فئات المجتمع وصولاً إلى تحسين ظروفهم المعيشية.

وتسعى مبادرة "ذكرى" إلى تحقيق هذا الهدف من خلال منهجية متعددة الأساليب تضم السياحة التطوعية وبرنامجاً للقروض الصغيرة والتدريب على مختلف المهارات والأساليب القيادية إلى جانب ورشات العمل الفنية.

 

تعمل مبادرة "ذكرى" على نشر الوعي بأسلوب حياة اهالي الاغوار وبيئتهم من خلال التواصل مع السياح المحليين والأجانب والطلبة ودمجهم في برامج وأنشطة تطوعي، . وقد تم تصميم هذه البرامج بناءً على مفهوم التبادل في المصادر والمعرفة والمهارات بين المتطوعين والمستفيدين، فعلى سبيل المثال، يقوم المتطوعون بزيارة المجتمع المحلي في غور المزرعة، ويتعلمون عدداً من مهارات أهل المنطقة كالخَبز ومن ثم يجتمعون معهم لتناول وجبة غداء محلية ويقومون بجمع الخضار إلى ما يرافق ذلك كله من تمتع بالطبيعة الجميلة للمنطقة ، ويقوم كل من المتطوعين بدفع مبلغ قدره 22,5 ديناراً أردنياً )أي ما يعادل 32 دولاراً أمريكياً( حيث يستخدم معظم هذا المبلغ لتمويل صندوق القروض الدوار ، وقد قام أكثر من 1000 شخص بالتطوع في مبادرة "ذكرى" حتى هذا اليوم مما نجم عنه جمع مبلغ قدره 15 ألف دولار أمريكي لصندوق القروض، والتي قامت مبادرة "ذكرى" بتقديمها ل 15 عائلة لتمويل مشاريع صغيرة تنوعت ما بين مشاريع حرفية ومشاريع تربية النحل وغيرها من المشاريع المنتجة.

 

وبالموازاة مع أهدافها في تطوير الظروف المعيشية، تسعى مبادرة "ذكرى" كذلك إلى تشجيع روح الإبداع والتعبير عن مكنونات النفس عن طريق الفن والحفاظ على نكهة البيئة المحلية وتفردها. فمن خلال أنشطتها في صناعة الأفلام والتصوير الفوتوغرافي والعمل المسرحي وغيرها من الفعاليات الفنية تعمل مبادرة "ذكرى" على تعزيز روح الأصالة والارتباط بالإرث الثقافي المحلي للسكان مع العمل في ذات الحين على تعريف الآخرين بهذه البيئة وتميزها.

وقد أثمرت مبادرة "ذكرى" عن نتائج ملموسة تمثلت في زيادة التفهم والتعاطف مع مجتمع غور المزرعة وتحقيق التواصل البنّاء بينهم وبين الزائرين من العاصمة عمان والمناطق الأخرى

. ويسعى ربيع زريقات إلى توسيع نطاق هذه المبادرة لتشمل المزيد من المجتمعات في شتى أنحاء المملكة.

ويرى ربيع أن مبادرة "ذكرى" كانت وراء اكتشافه لهدفه الحقيقي في الحياة فيقول: "كنت أعرف أن هناك أناساً يعانون من ظروف الحياة الصعبة، أما الآن فقد تجاوزت مرحلة الاستماع إلى قصصهم ومعرفة مآسيهم إلى مرحلة العمل الفعلي الذي يصنع الفرق"، ويضيف إن مبادرة ذكرى بالنسبة لي شغف ورؤية وإرادة ترجمت إلى عمل، وهي انعكاس صادق لما أنا عليه وما أؤمن به ".

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:

www.zikrainitiative.org

تواصل معنا


فريق العمل دائماً بخدمتكم