الدورة الثالثة
اليمن
اماني قباطي
منظمة التمكين السياسي للشباب اليمني

كبرت أماني القباطي في مدينة تعز، ثالث أكبر مدن اليمن، حيث عملت دون كلل لتعزيز دور الشباب في صنع القرار ونقل أصواتهم،  وتقول أماني، البالغة من العمر 23 عاماً، والتي تسعى الآن للحصول على درجة جامعية في إدارة الموارد البشرية، "يواجه الشباب والنساء وذي الاحتياجات الخاصة في مجتمعنا تهميشاً منذ فترة طويلة"،وتضيف :“يمتلك الشباب إمكانيات كبيرة وأفكاراً خلاّقة ولكن إذا لم يكن لديهم صوت مسموع، فلا يمكنهم أن ينتخبوا، ولا يمكنهم إحداث التغيير المنشود".

في سن ال 21 ، شاركت أماني في تأسيس منظمة “التمكين السياسي للشباب اليمني”، وهي منظمة محلية غير حكومية، وتعتبر هذه المنظمة خطوة أولى في إنشاء أول مجلس شباب محلي في اليمن

 في عام 2012 .

واليوم، وصل عدد أعضاء مجلس الشباب إلى 41 عضواً قاموا بإصدار 219 توصية متعلقة بالسياسة العامة، ومن بين القضايا التي دعت لها المجموعة: التأمين الصحي للأفراد ذوي الدخل المنخفض، وحقوق أكبر للأقليات، وتحسين نوعية خدمات الصرف الصحي.

وتقول أماني أنه بسبب جهود المجلس أصبحت اجتماعات الحكومة المحلية أكثر شفافية وتتسم بقدر كبير من المساءلة، ومن أجل تحقيق أهداف المبادرة، قامت أماني وزميلاتها بتقديم ورش عمل توعوية لتمكين المواطنين في المجتمعات المحلية من القيام بدور أكثر نشاطاً في الشؤون المجتمعية وانتخاب القادة المؤهلين،وحتى الآن، شارك أكثر من 8200 شخص في هذه الورش.

 وتقول أماني ، أن تجاربها في الحياة قد عمقت عزيمتها على قيادة التغيير الإيجابي خصوصاً لكونها امرأة في مجتمع ذكوري. وتهدف أماني في المستقبل إلى الترشح وخوض الانتخابات لمنصب الرئاسة المحلية، وربما حتى رئاسة الجمهورية.

تواصل معنا


فريق العمل دائماً بخدمتكم